ينص قانون العمالة المنزلية على يوم عمل بحد أقصى 10 ساعات، في حين ينص قانون العمل على يوم عمل قوامه 8 ساعات كحد أقصى، وأسبوع عمل لا يزيد عن 48 ساعة. في حين ينص قانون العمالة المنزلية على أن تتخلل يوم العمل أوقات راحة، فهو لا ينص على عددها ولا على أنها جزء من الساعات العشر ليوم العمل، بينما يطالب قانون العمل باستراحة كل 5 ساعات عمل. يسمح قانون العمالة المنزلية بالعمل الإضافي، بما في ذلك أيام العطلة الأسبوعية، شرط موافقة العامل، لكن لا يطالب بالأجر الإضافي ولا ينص على ضرورة أن يكون للعامل حرية مغادرة محل العمل في غير ساعات العمل. يحظر القانون الجديد على أصحاب العمل إجبار عاملات المنازل على العمل في الإجازات المرضية، لكن لا ينص على مواد خاصة بالإجازة المرضية، بما يشمل تحديد إن كانت مدفوعة الأجر. ينص قانون العمل على إجازة مرضية بواقع أسبوعين كاملة الأجر، و4 أسابيع بنصف أجر، وبدون أجر إذا تجاوزت الإجازة المرضية الفترات المذكورة. تُطالب اتفاقية العمال المنزليين بتوفير تدابير حماية للعمالة المنزلية تكافئ تلك المُقدمة للعمال الآخرين. قالت هيومن رايتس ووتش إن على قطر ودول الخليج الأخرى التصديق على تلك الاتفاقية وملاءمة قوانينها معها.
أخفاء الاعلان اشترك بالنشرة البريدية اليومية لتصلك حالة الطقس والأخبار على بريدك الإلكتروني هذا البريد الإلكتروني مسجل لدينا حاول مرة أخرى تم إرسال رسالة لتأكيد اشتراكك.. يرجى التحقق من بريدك الإلكتروني إغلاق موجز كورونا خلال 24 ساعة | الأحد 2020/5/11 طقس العرب | طقس الغد في السعودية | الإثنين 2020/5/11 طقس العرب - السعودية | النشرة الجوية الرئيسية | الأحد 2020/5/10 السعودية | 7 حالات وفاة جديدة وتسجيل 1912 إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم السعودية | رياح البوارح تستيقظ من سُباتها وتؤثر على شرق المملكة الثلاثاء والأربعاء مفاهيم خاطئة عن شرب العصائر يجب تصحيحها في شهر رمضان هام | هذه هي المُدن السعودية الأعلى تسجيلاَ للإصابات بفيروس كورونا حتى عصر الأحد 17 رمضان الاثنين 2020-05-11 جبل السودة 28° احتمال زخات رعدية من المطر 21° غائم جزئي سيكون الطقس مع ساعات الفجر صافٍ مع ظهور بعض السحب المُتفرقة على فترات و تكون درجات الحرارة (21°) وهي مشابهة لليلة أمس 23° 23° 26° 30° 24° 21° 22° 22° 27° 28° 23° 21° فجراً آذان الفجر 04:18 21° صباحاً وقت الشروق 05:38 20° ظهراً آذان الظهر 12:07 27° عصراً آذان العصر 03:18 25° مساءً آذان المغرب 06:36 22° ليلاً آذان العشاء 08:05 22° فجراً آذان الفجر 04:17 21° صباحاً وقت الشروق 05:38 21° ظهراً آذان الظهر 12:07 30° عصراً آذان العصر 03:18 25° مساءً آذان المغرب 06:36 24° ليلاً آذان العشاء 08:06 23° فجراً 21° صباحاً 23° ظهراً 28° عصراً 27° مساءً 22° ليلاً 22° فجراً 21° صباحاً 24° ظهراً 30° عصراً 26° مساءً 23° ليلاً 23° فجراً 22° صباحاً 24° ظهراً 29° عصراً 28° مساءً 24° ليلاً 23° فجراً 22° صباحاً 24° ظهراً 27° عصراً 27° مساءً 23° ليلاً 22° فجراً 21° صباحاً 23° ظهراً 26° عصراً 24° مساءً 22° ليلاً 21° الاثنين 2020.
جوزة الطيب هي ثمرة من نبات طبيعي يُستخدم كنوع من أنواع توابل للطعام، وأصلها من شجرة جوزة الطيب دائمة الخُضرة من فصيلة الجوزيات، ومهدها البلاد الاستوائية، ويكثر زراعة ذلك النوع من الأشجار في شبه القارة الهندية، وأثبت الطب أنّ جوزة الطيب مادة مُنبّهة، كما أنّها تعدّ مادة سامّة لو أُخذت بكميات كبيرة، ممّا يؤدي إلى حدوث مشاكل وتشنجات في المعدة، وتسارع في نبضات القلب وفقدان الوعي، وجفاف الفم واحمرار الوجه، والقيء، وتُستعمل جوزة الطيب عن طريق الاستحلاب داخل الفم، أو بإذابتها في المشروبات، أو باستنشاقها عن طريق الأنف بعد سحقها. [١] حكم جوزة الطيب ذهب العلماء في حكم جوزة الطيب إلى قولين؛ هما: التحريم عند جمهور العلماء بالقليل منها أو بالكثير، بينما قال علماء آخرون بجواز استعمال القليل منها بشرط أن تكون مغمورة مع غيرها من المواد، وشبّهها ابن العماد بالحشيشة ، وقال شيخ الإسلام ابن دقيق العيد إنّها مُسكرة، وقال بذلك أيضاً فقهاء الشافعيّة والحنابلة والمالكية، ودليلهم في ذلك قول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (كلُّ مُسكِرٍ خَمرٌ وَكُلُّ مُسكِرٍ حَرامٌ) ، [٢] كما حرّمها فقهاء الحنفية؛ لأنهّا تُفسد العقل، فإمّا أن تكون مُسكرة أو مُخدّرة ، كما صرّح العلماء في إحدى المؤتمرات بقولهم: (المواد المُخدرة مُحرّمة، لا يَحل تناولها إلّا لغرض المُعالجة الطبية المتعينة، وبالمقادير التي يُحددها الأطباء وهي طاهرة العين، ولا حرج في استعمال جوزة الطيب في إصلاح نكهة الطعام بمقادير قليلة لا تُؤدي إلى التفتير أو التخدير)، وقال الدكتور وهبة الزحيلي: (لا مانع من استعمال القليل من جوزة الطيب لإصلاح الطعام والكعك ونحوه، ويَحرم الكثير لأنّها مُخدِّرة)، ومن الأحوط منعها في كلّ الأحوال وإن كانت مخلوطة مع غيرها أو كانت نسبتها قليلة، حيث ورد عن عبد الله بن عمر: (ما أسكرَ كثيرُه فقليلُه حرامٌ).