مررتُ على الديار.. فضعتُ فيها غريباً حائراً بين الرجال فلا الشبّاكُ تومضُ فيه سلوى ولا هند تطلُّ من الأعالي ولا المقهى يهشّ إذا رآني ولا من فيه يسأل كيف حالي وأين الصحب.. هل آبوا جميعاً كما آب الشبابُ.. إلى المآل؟ هنا.. كان الصبا يملي القوافي فأكتبُها.. لأجفان الغزالِ وكان الشعر يغري بي الصبايا كما تُغوى الهدايةُ بالضلالِ هنا.. واليوم أسأل عن حياتي فأُفجعُ بالجوابِ… وبالسؤالِ أقاهرتي! افترقنا ثلثَ قرنٍ فهل لي أن أبثكِ ما بدا لي؟ ذرعتُ مناكب الصحراء.. حتى شكتْ من طول رحلتها رحالي وجبتُ البحر.. يدفعني شراعي إلى المجهولِ.. في جُزرِ المُحالِ وعانقتُ السعادة في ذراها وقلبني الشقاء على النضال كرعتُ هزيمةً.. ورشفتُ نصراً فمات الشهد في سم الصلال ضحلتُ.. وضجةُ الأصحاب حولي ونحتُ.. وللنوى وخزُ النبالِ وعدتُ من المعارك.. لستُ أدري علامَ أضعتُ عُمري في النزالِ وماذا عنكِ؟ هل جربت بعدي من الأهوالِ قاصمة الجبالِ؟ وهل عانيتِ ما عانيتُ.. جُرحاً تجهّمه الطبيبُ! بلا اندمال؟ على عينيكِ ألمح برق دمعٍ أحالكِ يا حبيبةُ مثل حالي؟ وعن الصحراء قال وطفت الكون لم أعثر على أجدب من أرضك على أطهر من حبك أو أعنف من بغضك عدت إليك يا صحراء على وجهي رذاذ البحر وفي روحي سراب بكاء وطيف سابح في السحر وومض ضفيرة شقراء وفي شفتي بيتا شعر وأغنية بلا أصداء رجعت إليك مهموما لأني لم أجد في الناس من يؤمن بالناس رجعت إليك محروما لأن الكون أضلاع بلا قلب لأن الحب ألفاظ مجردة ن الحب رجعت إليك مهزوما لأني خضت معركة الحياة بسيف إحساسي وعدت إليك.. ألقيت بمرساتي على الرمل غسلت الوجه بالطل كأنك عدها ناديتني وهمست في أذني " رجعت إلي يا طفلي؟" أجل أماه.. عدت إليك طفلا دائم الحزن تغرب في بلاد الله لم يعثر على وكره وعد اليوم يبحث فيك عن عمره وعدت إليك يا صحراء ألقي جعبة التسيار أغازل ليلك المنسوج من أسرار و أنشق في صبا نجد طيوب عرار و أحيا فيك للأشعار و الأقمار وعن السكوت قال ميتة حروفنا مثل ضمائر الطغاة ما اغتسلت في بركة الحياة ولا درت ما رعشة المخاض ما ألم الجراح ما روعة السير على الرماح نحلم أن عالما قيود ينبت من أقلامنا المشلولة نحلم أن موسما من الورود يزهر في صدورنا المسلولة نحلم بالمعجزة الجديدة نابعة من فوهة القصيدة تعبث إسرائيل في مساجدي تنتف ذقن والدي و أختفي كالفأر في قصائدي حين يخاف الشاعر المقدام أن يموت يصبح أحلى شعره السكوت وعن المطر قال كقطرة من مطر ،، تحدري تحدري استرسلي ناعمة ،، شهية كالخدر وأشعريني أنني ،، الطفل الذي لم يكبر يغفو على صدركِ ،، نومَ اللحن فوق المزهر وضمدي الجرح الذي ،، عدت به من سفري كقطرة من مطرِ ،، تغلغلي في ضجري في قلقي ، في حُرَقي ،، في كدري ، في سهري في قلبي الذي استحال ،، قطعة من حجر تغلغلي ، تـغلـغـلي ،، وغسلي ، وطهري ردي إلي نفحة ،، من الشباب العطر وعن الليل قال.
2005 (سلسلة الجيب: الفضاء الحر-2005 Libre Poche) رواية كتاب الأمير. دار الآداب. بيروت. 2005 - باريس للترجمة الفرنسية 2006 (سلسلة الجيب: الفضاء الحر-2006 Libre Poche) رواية سوناتا لأشباح القدس. 2009 رواية البيت الأندلسي. دار الجمل - 2010. رواية جملكية أرابيا منشورات الجمل 2011 رواية مملكة الفراشة 2013 رواية رماد الشرق الجزء الأول: خريف نيويورك الأخير 2013 رواية رماد الشرق الجزء الثاني: الذئب الذي نبت في البراري 2013 رواية سيرة المنتهى عشتها كما اشتهتني ضمن سلسلة كتاب دبي الثقافية 2014 رواية 2084.. حكاية العربي الأخير- المؤسسى الوطنية للفنون المطبعية. 2015 رواية نساء كازانوفا - دار الآداب ببيروت 2016 مجموعات قصصية [ عدل] أسماك البر المتوحش. منشورات الجمل. 1986 كتب أخرى [ عدل] Kabylie, lumière des sens. غولياس 2000 مجموعة رماد مريم، فصول مختارة من السيرة الروائية. الهيئة المصرية العامة للكتاب. 2012 مراجع [ عدل] ^ ^ Profile in IPAF website نسخة محفوظة 01 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين. ^ "2014 longlist". International Prize for Arabic Fiction. 7 January 2014. مؤرشف من الأصل في 02 يونيو 2016.
إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها. متوسطة المقالة قد قُيّمت بأنها متوسطة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع. نقاش طلب النقل [ عدل] غازي عبد الرحمن القصيبي ← غازي القصيبي [ عدل] وضع الطلب: تم قبول الطلب. شكرا لك! الاسم الأكثر شهرة -- فيصل (راسلني) 06:12، 24 فبراير 2017 (ت ع م) مع النقل، لنفس السبب. -- محمد عبد الغني ( نقاش • مساهمات) 17:23، 24 فبراير 2017 (ت ع م) تم من قبل الزميلة ميرفت -- علاء راسلني 22:45، 24 فبراير 2017 (ت ع م)
الزُهد: هو أن يشغلك الخوف على نفسك في الآخره ، عن تعذيب عباد الله في الدنيا. " على الذين يرهبون ردود الفعل ، كائنة ماكانت، أن لايقوموا بأي عمل كائناً ما كان " التغيير قانون الطبيعة الوحيد الذي لا يتغير.. الهزيمة الحقيقية هي أن نستمر في طريق لا يحمل سوى الهزائم.. الشجاعة هي فن التعامل مع الخوف.. الذين يعرفون فرحة الوصول إلى أعلى السلم هم الذين بدءوا من أسفله ، والذين يبدءون بأعلى السلم لن يكون أمامهم إلا النزول.. لابد أن تكون للرجل أسرار.. عندما يصبح الرجل كتابًا مفتوحًا فإنه ينتهي..! لا اعرف أحد خلد في وظيفة سوى إبليس الرجيم.. للرجل الكلمة الأخيرة, وللمرأة مابعد الأخيرة.. إن النقاش عندما يدور على مستوى الشعارات والشعارات وحدها يتحوّل إلى عمليّة مؤلمة وعقيمة. «أنا أكره الذين يتصيدون الألفاظ من فمي ثم يلبسونها معاني من عندهم» المقدرة الحقيقية على الحب هي أن نحب ما لا يحب، أن نعشق ما لا يعشق، أن نؤمن بما لا نرى، أن نعطي دون أن نأخذ، أن نعجز عن الكراهية وراءَ كُلّ إنجازٍ عظيم.. إيمانٌ عظيم. لايجوز لانسان أن يدّعي العفه مالم يتعرض للفتنة. كنت أقول للطلبة في المحاضرة الأولى إن رسوب أي منهم يعني فشلي في تدريس المادة قبل أن يعني فشله في استيعابها.
،. والإنسان.. والأوزان.. تنتشر وحسبك.. هذه الأنغام.. والأنسام والأحلام.. لا تبقي ولا تذر فقولي إنه القمر غداً؟ لا تذكريه! … غداً تنادي زورقي الجزر ويذوي مهرجان الليل لا طيب ولا زهر فقولي إنه القمر!
فقولي إنه القمر! أو البحر الذي ما انفك بالأمواج.. والرغبات يستعر أو الرمل الذي تلمع في حبّاته الدرر لجوز الهند رائحة كما لا يعرف الثمر فقولي إنه الشجر! وفي الغابة موسيقى طبول تنتشي ألماً وعرس ملؤه الكدر فقولي إنه الوتر أيا لؤلؤتي السمراء! يا أجمل ما أفضى له سفر خطرتِ.. فماجت الأنداء.. والأهواء.. والأشذاء.. والصور وجئت أنا وفي أهدابي الضجر وفي أظفاري الضجر وفي روحي بركان ولكن ليس ينفجر فيا لؤلؤتي السمراء! ما أعجب ما يأتي به القدر أنا الأشياء تحتضر وأنت المولد النضر فقولي إنه القمر أأعتذر عن القلب الذي مات وحلّ محله حجر؟ عن الطهر الذي غاض فلم يلمح له أثر؟ وقولي: كيف أعتذر؟ وهل تدرين ما الكلمات؟.. زيف كاذب أشر به تتحجب الشهوات.. أو يستعبد البشر فقولي إنه القمر!. أتيتك … صحبتي الأوهام.. والأسقام.. والآلام.. والخور ورائي من سنين العمر.. ما ناء به العمر.. قرون.. كل ثانية بها التاريخ يختصر وقدّامي صحارى الموت.. تنتظر فيا لؤلؤتي السمراء! كيف يطيب لي السمر؟ وكيف أقول أشعاراً عليها يرقص السحر؟ قصيدي خيره الصمت فقولي إنه القمر! أنا؟! لا تسألي عني بلادي حيث لا مطر شراعي الموعد الخطر وبحري الجمر والشرر وأيامي معاناة على الخل جان.